الخميس، 20 ديسمبر 2012

تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية



تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية 

أهمية إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة : 
تنمي لدى التلميذ المهارة الفنية واليدوية – تزيد من قدرة التلميذ على التفكير – قليلة التكلفة – ربط بيئة التلميذ بمحتوى التعلم – مشاركة التلميذ – تبيان أهمية البيئة كمصدر للوسيلة التعليمية . 
التخطيط لإعداد وإنتاج وسائل تعليمية : 
ينبغي أن يأخذ المعلم في اعتباره مجموعة خطوات يتبعها عند إنتاج وسيلة تعليمية من خامات البيئة : 
تحليل محتوى المقرر – حصر الوسائل التعليمية في المدرسة – تعرف الخامات والمستهلكات – تعرف كيفية استخدام الأدوات لإنتاج الوسيلة – عمل تصميمات للوسائل والخطو في ضوئها – عرض التصميمات على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم – توفير مكان مجهز لعملية الإنتاج – تنفيذ الوسيلة – تجريب الوسيلة قبل عملية الاستخدام . 
دور المعلم في إنتاج الوسائل التعليمية . 
على المعلم أن يقوم بالأدوار التالية عند إنتاج الوسائل التعليمية : 
= إجراء دراسة تحليلية متأنية للمنهج الذي يقوم بتدريسه . 
= تحديد الأهداف التي من أجلها سيتم إنتاج وسيلة ما . 
= دراسة متأنية متكاملة عن خصائص التلاميذ . 
= إدراك المعلم في بداية الأمر أن عملية إعداد الوسائل التعليمية تتطلب في البداية عملية التصميم . 
= تعرف الإمكانات والخامات المتاحة في بيئة التلميذ . 
= الاستعانة بآراء الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم عند إنتاج الوسيلة . 
الأسس النفسية والتربوية لإعداد الوسيلة التعليمية : 
تحديد الأهداف التربوية – مراعاة ارتباط الوسيلة بالمنهج – مراعاة خصائص المتعلم – مراعاة خصائص المدرس – تجريب الوسيلة – توفير المُناخ المناسب لاستخدام الوسيلة – عدم ازدحام الدرس بالوسائل – تقويم الوسيلة – استمرارية الوسيلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق